بالشراكة مع

من ؟

شريحة من الشباب والفتيات الليبيين تطمح نحو إنشاء مشاريعها الخاصة من أجل بناء مستقبل مشرق.

لماذا ؟

للمساعدة  على تنويع الاقتصاد في ليبيا عن طريق دعم الاقتصاد المعرفي وتسجيع القطاع الخاص على المدى الطويل من خلال توفير فرص عمل ذات قيمة مضافة والتأسيس لجيل طموح قادر على الإبتكار.

كيف ؟

مسابقة إنجازي هي مسابقة ريادة الأعمال الأولى من نوعها في ليبيا التي تسعى لتمكين رواد الأعمال أصحاب الأفكار والشركات الناشئة من أجل مساعدتهم على الارتقاء بمشاريعهم إلى مراحل أكثر تقدمًا.

الجدول الزمني

سيفتح باب التقدّم للمشاركة عبر الموقع الالكتروني للمسابقة ابتداءً من 8 أبريل الى 1 يونيو 2017.  في هذه الفترة ستنظم عروض تعريفية متنقلة للترويج للمسابقة. سيتم الإعلان عن الفرق المتأهلة إلى المرحلة النصف نهائية بتاريخ 14 يوليو التي ستحضر ورشات عمل تدريبية لمدّة شهر في ليبيا إبتداءً من أول شهر أغسطس. في نهايتها سيتم اختيار 10 - 15 فريقًا للتأهل إلى المرحلة النهائية.

ستحضر الفرق النهائية ورشات عمل تدريبية مكثفة في بيروت من 9 - 17 نوفمبر 2017 . وستتوّج المسابقة الفائزين خلال حفل ختامي سيعقد في بيروت بتاريخ 14 ديسمبر 2017.

بدء  التقدم للمشاركة عبر الموقع الإلكتروني
8 أبريل 2017
عروض تعريفية متنقلة للترويج للمسابقة
أبريل - مايو 2017
آخر يوم للمشاركة في المسابقة
1 يوليو 2017
بدء عملية التقييم
6 يوليو 2017
بدء المشاورات لاختيار 25-30 فريق متأهل إلى المرحلة النصف نهائية
8 أغسطس 2017
الإعلان عن الفرق المتأهلة إلى المرحلة النصف نهائية
9 أغسطس 2017
ورشات تدريبية في ليبيا
3 سبتمبر - 8 أكتوبر 2017
الإعلان عن الفرق الـ15 المتأهلة إلى المرحلة النهائية
9 أكتوبر 2017
بدء التدريب التوجيهي للفرق ال 15 النهائية
14 أكتوبر 2017
ورشات تدرببية مكثفة للفرق ال15  النهائية في بيروت
9-17 نوفمبر
العروض الشفهية النهائية والحفل الختامي للإعلان عن الفائزين في بيروت - لبنان
15 ديسمبر 2017

معايير الأهلية

3 يمكن للفكرة أن تكون منتجًا أو خدمة
4 يمكن للفكرة أن تكون في أي مجالٍ، مع الأفضلية لمجال التكنولوجيا
1 يجب أن يتألف الفريق من عضوين على الأقل
2 يجب أن يضم الفريق عضواً واحداً من الجنسية الليبية على الأقل

معايير التحكيم

الإبتكار

الابتكارات والتحسينات المدخلة إلى حلول موجودة و/أو طرق عمل مقارنة بالمنافسين الحاليين أو منتجات وخدمات مماثلة. بحسب هذا التعريف، لا يعتبر الابتكار مرتبطًا بالتكنولوجيا بالضرورة.

الفريق

يشكل الفريق النسبة الأكبر من التقييم الإجمالي؛ بحيث يأخذ الحكّام بعين الاعتبار خبرة كل عضو من الفريق والقيمة المضافة لكل واحد منهم في إنجاح المشروع.

الإستدامة المالية

تقوم استمرارية العمل بشكل كبير على متانة وقوة النموذج التجاري الذي يضمن الاستدامة المالية على المدى الطويل.

حجم السوق وقابلية التوسع

لا يجب أن تنحسر الفكرة التجارية أو الشركة الناشئة بسوق محلي واحد. بالحد الأدنى، يجب أن يستهدف السوق الوطني بالكامل. ويفضّل أن تكون عملية نسخ نموذج العمل عند توسع الشركة على الصعيدين الإقليمي والدولي عملية سهلة.

العروض الشفهية النهائية

ستعرض الفرق المتأهلة إلى المرحلة النهائية أمام لجنة حكم المرحلة النهائية بتاريخ 14 ديسمبر في لبنان حيث ستمنح 3 دقائق للتقديم يليها جولة ستطرح فيها لجنة الحكم أسئلة عن المشاريع التي تقدمها هذه الفرق لمدّة 5 دقائق. بعد الاستماع لكل العروض، سيتناقش أعضاء لجنة التحكيم في ما بينهم وسيختارون15 فريق. وسيتم الإعلان عن الفائزين خلال حفل توزيع الجوائز مساء اليوم نفسه.

عملية اختيار الفرق المتأهلة إلى المرحلة النهائية

ستقوم الفرق المتأهلة إلى المرحلة النصف نهائية بعرض أفكارها ومشاريعها على أعضاء لجان الحكم الذين سيختارون من 10 إلى 15 فريقًا للإنتقال إلى المرحلة النهائية. ستحصل الفرق على فرصة حضور ورشة عمل تدريبية في بيروت خلال شهر نوفمبر 2017 للمشاركة في تدريب عالي المستوى بالإضافة إلى التوجيه وفرص التشبيك والتغطية الإعلامية وتدريب خارجي.

الجوائز

ستحظى الفرق الفائزة التي سبق أن استفادت من تدريبات وتوجيهات وإرشادات متقدمة بالإضافة إلى فرص للتشبيك بفرصة الفوز برحلة إلى مدينة لندن للتكنولوجيا و حديقة كامبريدج العلمية